الموقع الشخصي للدكتور مصعب عزَّاوي

أعراض الورم النخاعي المتعدد:

في المراحل المبكرة قد لا يتسبب الورم النخاعي المتعدد في أي أعراض أو تداعيات ومن الممكن تشخيصه فقط بعد اختبار الدم الروتيني أو اختبار البول.

وعلى الرغم من ذلك يتسبب في نهاية المطاف في مجموعة واسعة من المشاكل بعضها موضح أدناه.

اقرأ المزيد...

أعراض أوارم الغدد الصم العصبية:

من الممكن أن تتنوع أعراض أورام الغدد الصم العصبية بناء على المكان الذي فيه والهرمونات التي تنتجها، فعلى سبيل المثال، ورم في الجهاز الهضمي قد يسبب الإسهال، والإمساك أو آلام في البطن، ومن الممكن لوجود ورم في الرئة أن يسبب ضيق تنفس أو سعال مستمر، وبعض الأورام قد تتسبب في كميات كبيرة غير عادية من الهرمونات يتم إطلاقها في مجرى الدم..

اقرأ المزيد...

أعراض سرطان الدم الليمفاوي الحاد:

عادة ما تبدأ أعراض سرطان الدم الليمفاوي الحاد ببطء قبل أن تصبح شديدة بشكل سريع كلما زاد عدد خلايا الانفجار (خلايا الدم البيضاء الغير ناضجة) في الدم.

ويكون السبب في معظم الأعراض من خلال نقص خلايا الدم الصحية في الدم، وتشمل أعراض سرطان الدم الليمفاوي الحاد على:

اقرأ المزيد...

أعراض سرطان الدم الليمفاوي المزمن:

لا يتسبب سرطان الدم الليمفاوي المزمن في مراحله الأولى في ظهور أي أعراض ملحوظة، وبمجرد أن تطور الحالة فإن الأعراض من الممكن أن تشمل على:

اقرأ المزيد...

أعراض سرطان الدم النخاعي الحاد:

عادة ما تتطور أعراض سرطان الدم النخاعي الحاد على مدار أسابيع قليلة، ثم تصبح أكثر ضراوة كلما أزداد عدد خلايا الدم البيضاء الغير ناضجة (خلايا غير ناضجة) في الدم.

تشمل أعراض سرطان الدم النخاعي الحاد على:

اقرأ المزيد...

أعراض سرطان الدم النخاعي المزمن:

إن سرطان الدم النخاعي المزمن في مراحله الأولى عادة لا يتسبب في أية أعراض ظاهرة، ويتم تشخيصه غالباً أثناء الفحص لمرض مختلف.

و عندما تبدأ أعراضه في الظهور، تكون مماثلة للعديد من الأمراض الأخرى، ويمكن أن تشمل على الآتي:

اقرأ المزيد...

أعراض الإصابة بأورام المخ:

أشار الدكتور مصعب قاسم عزاوي بأن أعراض الإصابة بأورام المخ تتنوع بناء على الجزء الدقيق المصاب من الدماغ، وتشمل الأعراض العامة على ما يلي:

اقرأ المزيد...

أعراض سرطان الحنجرة:

تتطور معظم سرطانات الحنجرة بالقرب من الحبلين الصوتيين، ولذلك هناك واحد من الأعراض التي يتم ملاحظتها وهو غالبا تغير في الصوت لديك، ومثلا من الممكن أن يكون صوتك أجش بشكل غير عادي.

اقرأ المزيد...

علامات وأعراض سرطان البلعوم:

غالبا ما يصعب التعرف على سرطان الحلق و البلعوم لأن أعراضه تتشابه مع غيرها من الأمراض الأقل خطورة، وإن الكثير من الناس المصابون بسرطان الحلق و البلعوم لا يكون لديهم أي أعراض حتى يصل السرطان إلى مرحلة متقدمة.

اقرأ المزيد...

سرطان الدم هو سرطان خلايا الدم البيضاء، ويتم إنتاج جميع خلايا الدم في الجسم، بما في ذلك خلايا الدم الحمراء و البيضاء والصفائح الدموية، من خلال نخاع العظام، ونخاع العظام عبارة عن نسيج اسفنجي موجود داخل العظام، كما أنه ينتج خلايا خاصة تسمى الخلايا الجذعية.

اقرأ المزيد...

أعراض سرطان الأنف والجيوب الأنفية:

إن الأعراض الأكثر شيوعا لسرطان الأنف والجيوب الأنفية تتمثل في العدوى المترركة سواء كانت فيروسية أو بكتيرية، مثل نزلات البرد أو التهاب الجيوب الأنفية، وتتضمن ما يلي:

اقرأ المزيد...

أعراض سرطان الرحم:

تشتمل الأعراض الشائعة لسرطان الرحم على نزيف غير طبيعي في المهبل على الرغم من أن معظم السيدات اللاتي يتعرضن لنزيف غير طبيعي لسن مصابات بسرطان الرحم.

من الممكن أن يبدأ النزيف بنزيف خفيف يصاحبه إفرازات مائية والتي قد تصبح أثقل على مر الزمن.

اقرأ المزيد...

أعراض سرطان الرئة:

لا يوجد علامات أو أعراض عادة في المراحل المبكرة من سرطان الرئة، ولكن الأعراض تتزايد كلما تقدم المرض.

تم سرد أهم أعراض سرطان الرئة بالأسفل، إذا كان لديك أي من هذه الأعراض، يجب عليك زيادة طبيبك:

اقرأ المزيد...

أعراض سرطان العظام:

بدأ الدكتور مصعب قاسم عزاوي أخصائي الكشف المبكر عن السرطان في لندن محاضرته  بالإشارة إلى أن ألم العظام هو من أكثر الأعراض شيوعاً في سرطان العظام.

و ثم شرح الدكتور مصعب قاسم عزاوي بأن سرطان العظام عادة ما يبدأ بالشعور بضعف في العظام المتضررة.

اقرأ المزيد...

أعراض الإصابة بسرطان العين:

هناك عدة أعراض مختلفة من سرطان العين وتشمل على:

- انتفاخ في عين واحدة (جحوظ العينين).

اقرأ المزيد...

قدم الأستاذ الدكتور مصعب قاسم عزاوي محاضرة شيقة في المركز الثقافي العربي في لندن حول أسباب و أعراض و سبل الوقاية من مرض سرطان الثدي عند السيدات و الآنسات. و فيما يلي ملخص للمحاضرة المتميزة:

اقرأ المزيد...

أعراض سرطان الكلية:

معظم الحالات المصابة بسرطان الكلية ليس لديهم أي أعراض في المراحل الأولى.

إن الأعراض الأكثر شيوعا من المرحلة المتوسطة إلى المرحلة المتقدمة من سرطان الكلية هي كالآتي:

اقرأ المزيد...

فيما يلي ملخص محاضرة الأستاذ الدكتور مصعب قاسم العزاوي حول أسباب و أعراض و سبل الوقاية من سرطان المبيض

أعراض الإصابة بسرطان المبيض:

شرح الدكتور مصعب قاسم العزاوي بأنه من الممكن أن تكون أعراض الإصابة بسرطان المبيض صعبة الإدراك وخاصة في مراحله الابتدائية.

اقرأ المزيد...

أعراض سرطان المرارة:

في المراحل المبكرة لا يتسبب سرطان المرارة في ظهور أي أعراض الأمر الذي يعني أنه من الممكن أن يكون في مرحلة متقدمة في أي وقت يتم التشخيص فيه.

الأعراض التي تحدث في مرحلة متأخرة قد تشتمل على:

اقرأ المزيد...

أعراض سرطان المريء:

عندما تتم الإصابة بسرطان المريء لأول مرة فإنه نادرا ما يتسبب في أي أعراض حيث أن الورم يكون صغير جدا، وعندما يبدأ السرطان فقط في أن يصبح أكبر وأكثر تتطورا فإن هذه الأعراض تبدأ في التطور.

اقرأ المزيد...

تحدث الدكتور مصعب قاسم عزاوي أستاذ علم بيولوجيا السرطان  و الكشف المبكر عن الأورام في جامعة لندن في محاضرة شيقة و مطولة في المركز الثقافي العربي في لندن حول أسباب و أعراض و تشخيص و علاج سرطان عنق الرحم. سوف أقوم بتلخيصها للأصدقاء و المهتمين فيما يلي. متمنياً موفور الصحة لكل أخواتنا من السيدات و الآنسات العرب .

اقرأ المزيد...

قدم الدكتور السوري الأصل مصعب قاسم عزاوي المتخصص في الكشف المبكر عن السرطان محاضرة في مركز ماكميلان الدولي لعلاج السرطان في لندن في بريطانيا عن أسباب و أعراض و علامات و أسس الكشف المبكرعن سرطان المثانة باللغة الإنجليزية. وددت مشاركة الأصدقاء المهتمين بملخص عنها باللغة العربية.

اقرأ المزيد...

شرح الأستاذ الدكتور مصعب قاسم عزاوي أخصائي الكشف المبكر عن مرض السرطان في محاضرة شيقة قدمها في المركز الثقافي العربي البريطاني في لندن أسباب و أعراض و أسس الوقاية من القنوات الصفراء (سرطان الأوعية الصفراء). و فيما يلي عرض موجز لملخص المحاضرة.

اقرأ المزيد...

علامات وأعراض سرطان الشرج:

أشار الأستاذ الدكتور مصعب قاسم عزاوي بأنه غالباً ما تكون أعراض مرض سرطان الشرج مشابهة للحالات الأكثر شيوعاً والأقل خطورة والتي تؤثر على فتحة الشرج، مثل البواسير (أكوام)، والتمزقات الصغيرة (الشق الشرجي)، كما أن هناك العديد من الأشخاص الذين يعانون من هذا المرض لا يكون لديهم أي أعراض.

اقرأ المزيد...

أعراض سرطان الفم:

من الممكن أن يتطور سرطان الفم في معظم أجزاء الفم بما في ذلك الشفتين واللثة وأحياناً في منطقة الحلق.

تشمل الأعراض الأكثر شيوعاً لسرطان الفم على:.

اقرأ المزيد...

شرح الدكتور مصعب قاسم عزاوي أستاذ تشخيص مرض السرطان في جامعة لندن  في محاضرته التوعوية المعنونة السرطان مرض التاريخ المعاصر للجالية العربية و المسلمة في المركز العربي في لندن بأن بعض الدراسات أظهرت أن الكيميائيين هم أكثر تعرضا ً لبعض أنواع السرطان مثل سرطان اللمف والبنكرياس من غيرهم. ولذلك فهم حريصون على معاملة جميع المواد الكيميائية بحذر وخصوصا ً المواد الجديدة.

اقرأ المزيد...

قدم الدكتور مصعب قاسم عزاوي أستاذ علم الأمراض في جامعة لندن محاضرة شيقة في مركز ماكميلان الدولي لعلاج السرطان في لندن. سوف أقوم بتلخيص محتواها باللغة العربية للسادة القراء الكرام.

أعراض سرطان الثدي عند الرجال:

اقرأ المزيد...

تحدث الأستاذ الدكتور مصعب قاسم عزاوي اختصاصي الكشف المبكر عن السرطان  في محاضرة شيقة في المركز الثقافي العربي في لندن عن أسباب و أعراض و سبل الوقاية من سرطان الأمعاء.

و فيما يلي ملخص للمحاضرة المفيدة و الثمينة:

اقرأ المزيد...

أعراض الإصابة بورم خبيث في المخ:

وضح الدكتور مصعب قاسم عزاوي بان أعراض وجود ورم خبيث في الدماغ تعتمد على حجم الورم والمكان الذي يوجد فيه في الدماغ.

وعندما تبدأ الأعراض في الظهور فالسبب وراءها إما أن ورم المخ يضغط على المخ و/ أو يمنع منطقة محددة من المخ من أداء  وظيفتها بشكل مناسب.

اقرأ المزيد...

أعراض سرطان الغدة الدرقية:

يميل سرطان الغدة الدرقية في مراحله الابتدائية إلى عدم التسبب في أي أعراض أو في وجود أعراض قليلة.

وتشمل الأعراض الرئيسية لسرطان الغدة الدرقية على تجمع أو على ورم في الجزء الأمامي من الرقبة مباشرة تحت تفاحة آدم لديك الأمر الذي يكون مؤلماً عادة.

والنساء هن الأخريات لهن تفاحة آدم ولكنها أصغر بكثير وأقل وضوحا عنها في الرجال.

اقرأ المزيد...

القدس العربي - 26-08-2015

حسب تقرير السرطان العالمي للعام 2014 الذي تصدره منظمة الصحة العالمية فإن معدلات الإصابة بمرض السرطان تزداد "بمعدل مرعب"، و بحسب نتائج أبحاث المنظمة الدولية لأبحاث السرطان فإنه من المتوقع زيادة معدلات الإصابة بمرض السرطان عن المستوى العالمي الراهن بحوالي 70% خلال العقدين القادمين. و على الرغم من عدم وجود منظومات علمية مُحْكَمة في أي من الدول العربية لتسجيل وقوعات الإصابة بمرض السرطان في أي منها، فإنه لا يعتقد بمنطقية استثناء أي من الدول العربية من تلك التوقعات المهولة، هذا عدا عن أن الواقع و التجارب المحزنة لأطباء علم الأمراض و الأورام في الدول العربية تشي بإمكانية تواضع تلك التقديرات عما هو واقع الحال الصحي في الدول العربية.

قدم الأستاذ الدكتور مصعب قاسم عزاوي، أستاذ علم الأمراض و تشخيص الأورام و السرطانات في جامعة لندن، محاضرة ثقافية و توعوية مهمة حول مفهوم الغضب و منهجية التعامل مع الغضب الذاتي و غضب الآخرين، و ذلك في محاضرته الأسبوعية باللغة الإنجليزية في قناة الإسلام الدولية التي تبث من لندن. و افتتح الدكتور العزاوي المحاضرة بالقول بأنه إذا درسنا حالة الغضب بطريقة موضوعية، فإننا سنكون قادرين على فهم هذه الحالة بوضوح أكثر عند أنفسنا وعند الغير. فالغضب السليم هو غضب عادي تماماً  كغيره من المشاعر الإنسانية الأخرى وإن أولئك الذين ينكرون مشاعر الغضب لديهم عادةً ما يسلطونه على الآخرين الذين بالتالي يتهمون ظلماً وجوراً بأن سلوكهم عدواني.

 

اقرأ المزيد...

قدم الأستاذ الدكتور مصعب قاسم عزاوي، أستاذ علم الأمراض و بيولوجيا السرطان في جامعة لندن، محاضرة شيقة في المركز الوطني لأبحاث السرطان في منطقة إيلينغ في لندن باللغة الإنجليزية حول التغذية الصحية و الوقاية من السرطان، و الأنظمة الغذائية و دورها في الحماية في الوقوع في شرك مرض السرطان المخيف.

 

اقرأ المزيد ...

قدم الدكتور مصعب قاسم عزاوي محاضرة شيقة في المركز الوطني لأبحاث السرطان في لندن باللغة الإنجليزية حول مرض تعريف السرطان و أسبابه. و عرف المحاضر د. مصعب عزاوي مرض السرطان بانه هو فقدان السيطرة على انقسام الخلايا، حيث تقوم الخلية الواحدة بالانقسام بشكل جنوني لتكون ورماً. يمكن للسرطان أن ينشأ من أنسجة وأعضاء مختلفة في الجسم، لهذا توجد أنواع مختلفة متعددة من السرطانات. أكثر الأعضاء إصابة بالسرطان، في الأناس في الدول الصناعية الغربية، هي الرئة، الثدي، الأمعاء الغليظة والبروستاتا. أما في الدول النامية، فأكثر السرطانات شيوعاً هي، سرطان الرئة، المعدة، الثدي والكبد.

 

اقرأ المزيد...

قدم الأستاذ الدكتور مصعب قاسم عزاوي، أستاذ علم الأمراض و بيولوجيا السرطان و التشريح النسيجي في جامعة لندن، محاضرة شيقة في المركز الوطني لأبحاث السرطان في منطقة ويست مينيستر في لندن باللغة الإنجليزية حول الأسباب الوراثية و الغذائية و البيئية لمرض السرطان، و كيف ان فهم تلك الأسباب يسهل على الشخص عملية بناء خطة شخصية لوقاية نفسه من شرور مرض السرطان.

 

اقرأ المزيد ...

أشار الدكتور مصعب قاسم عزاوي في محاضرته الأسبوعية باللغة الإنجليزية في المركز الوطني للتوعية من مرض السرطان في لندن إلى وجود الكثير من التوصيات  و النصائح الطبية للتقليل من خطر الإصابة بالسرطان. وأن أكثر التوصيات حداثة هي التوصيات الواردة في تقرير الصندوق العالمي لأبحاث السرطان، والمعهد البريطاني لأبحاث السرطان، عن النظام الغذائي، النشاط البدني، والسرطان. و أورد الدكتور مصعب عزاوي ملخصاً لها فيما يلي:

 

اقرأ المزيد...

منتدى الطب الطبيعي - 2015

شرح الدكتور مصعب قاسم عزاوي مدرس علم الأمراض و الجينات في جامعة لندن في مداخلته الأسبوعية في قناة Islam Channel التي تبث من بريطانيا باللغة الإنجليزية  مخاطر ارتفاع الكولسترول و الشحوم الثلاثية و أمراض القلب وو ضح بداية الأنماط الغذائية التي تحافظ على سلامة القلب، حيث أثبتت العديد من الأنماط الغذائية حول العالم، قدرتها على الوقاية من مرض القلب التاجي. تتضمن هذه الأنماط حمية البحر الأبيض المتوسط، والتي تتضمن تناول كميات كبيرة من الفواكه والخضروات، والزيوت النباتية غير المشبعة، كما تتضمن حميات آسيوية تقليدية معينة. لكن للأسف الشديد، تضيع الفوائد الصحية المصاحبة لهذه الحميات التقليدية، مع الانتقال إلى أنماط حياة أكثر عصرية.

مجلة الطب البديل - 2015

لخص الدكتور مصعب قاسم عزاوي مدرس العلوم الصحية في جامعات لندن في محاضرته الأسبوعية باللغة الإنجليزية في قناة Islam Channel  الفضائية التي تبث من لندن حول الغذاء الصحي و دوره في الوقاية من أمراض القلب و ارتفاع ضغط الدم العوامل الغذائية التي تزداد معها مخاطر الإصابة بالأمراض القلبية الوعائية.

مجلة الصحة و الجمال - 2015

شرح الدكتور مصعب قاسم عزاوي في محاضرته الأسبوعية باللغة الإنجليزية في قناة Islam Channel التي تبث من لندن تعريف السمنة و  البدانة بأنه  عندما نقول أن شخصاً ما سمين فهذا يعني أن وزنه زاد إلى درجة الخطر على صحته.

دليل التغذية و الحميات

لخص الدكتور مصعب قاسم عزاوي في محاضرته الأسبوعية باللغة الإنجليزية في قناة Islam Channel التي تبث من لندن المبادئ الأساسية لحمية وغذاء مريض السكري و ضبط ارتفاع سكر الدم، و شرح باستفاضة بأن  ضبط حمية مريض السكري و منهج ضبط ارتفاع سكر الدم يقوم على أربعة مبادئ أساسية متكاملة:

دليل الإدارة الصحية

تحدث الدكتور مصعب قاسم عزاوي من جامعة لندن في بريطانيا لراديو المدينة حول العلاج الكيميائي للسرطان ووضح إن الأدوية المضادة للأورام مواد كيميائية تثبط نمو الأورام وانتشارها. وهي جميعاً باستثناء الهرمونات سموم خلوية (Cytotoxic)، ولا يقتصر تأثيرها على الأنسجة السرطانية فقط. و يقوم مبدأ هذه الأدوية على تثبيط قيام نواة خلية بوظيفتها المختصة بالانقسام الخلوي Mitosis. ولذا فإن أشد الأنسجة التي تتأثر بها تلك الأنسجة السريعة التكاثر بما في ذلك الأورام. ينبني على ذلك أن الأعراض الجانبية لمضادات الأورام باستثناء الهرمونات، تنجم عن تأثيرها على الأنسجة السليمة سريعة التكاثر، كنقي العظم Bone Marrow  والأنسجة الليمفاوية، والغدد الجنسية، ومخاطية الجهاز الهضمي وبصيلات الشعر وغيرها.

يعتبر سرطان الثدي واحداً من النماذج الأشيع سرطانات التي تصيب النساء، وبمراحل عمرية مختلفة، وبشكل متزايد الكم ومضطرد النوعية، ويعد معدل الوفيات الناجم عن هذا النوع من السرطانات مرتفعاً بشكل كبير، وبشكل مؤلم في كثير من الحالات لتأخر الكشف عنه إلى مراحل عصية على العلاج ليكون السيف قد سبق العذل.

أولاً: حقائق عامة:

يعتبر سرطان الجلد النموذج الأكثر شيوعاً للسرطانات في أمريكا الشمالية، وهو يحتل المرتبة الثانية في انتشاره عالياً وفق آخر الإحصائيات، مترافقاً ذلك مع معدل ازدياد في وقوعه تفوق أكثراً تلك المعدلات المتعلقة بنماذج أخرى من السرطانات، هذا من ناحية، أما من ناحية علاقته بالوطن العربي فتشير آخر الأبحاث إلى ازدياد انتشاره في عدة دول عربية وعلى رأسها مصر.

يمثل سرطان الدم واحداً من السرطانات التي تشكل خطراً محدقاً بكل فرد منا وذلك لأنه كجميع أنواع السرطانات مرض قاتل قد يأتي دون سابق إنذار ، بالإضافة إلى بعض الصفات المؤلمة المتعلقة به ، والمتمثلة بكونه يصيب وبأشكال خطيرة منه الأطفال في أعمار صغيرة .

ويجدر الإشارة إلى أن وقوع سرطان الدم بين الفئات العمرية المختلفة وبأشكاله المتعددة قد ازداد وبشكل ملحوظ في السنين الأخيرة ، ويعزو أغلب الباحثين ذلك إلى زيادة مقدار التلوث البيئي عموماً والتلوث بالمنتجات الصناعية المعتمدة على الأساس النفطي دون وجود رقابة واضحة ودراسة مدققة عن تأثيرات هذه المواد ذات الأساس النفطي التي تستخدم في الدهانات والأصبغة والصناعات البلاستيكية أساساً وحتى في بعض مشتقات الأطعمة.