الموقع الشخصي للدكتور مصعب عزَّاوي

مصعب قاسم عزاويقدم الدكتور مصعب قاسم عزاوي محاضرة مطولة باللغة الإنجليزية حول مفهوم مناهج و أنماط الإدارة العامة في عدد من دول العالم المتقدم ضمن فعاليات المنتدى الثقافي العربي في لندن و أسبوع التثاقف الحضاري بين الشرق و الغرب. و ابتدأ الدكتور العزاوي المحاضرة بالإشارة إلى أنه مع ظهور الإدارة العامة الجديدة في التسعينيات، بدأ الحديث فعلياً عن سياسة إدارة العامة. وهذا الأمر قد يبدو صعباً في البداية، إذا كان بإمكان الشخص الجمع بين السياسة العامة والإدارة العامة. فهم ببساطة مفهومين مختلفين لتحليل القطاع العام. وبالتالي الاعتراف بوضع الإدارة في المنظمات العامة يدعو لإجراء مناقشة غايات ووسائل الإدارة في المنظمات العامة، أي كيف سيتم تشغيل المنظمات العامة. وتتكون السياسة العامة من قرارات الحكومة فيما يتعلق بمنظماتها، مع التركيز على غايات ووسائل الفرق التي وضعتها. ومن ناحية أخرى، الإدارة العامة في الأساس تشغل المؤسسات العامة. وبواسطة "سياسة الإدارة العامة" يشير الفرد إلى الإصلاحات الأخيرة في بلدان منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية في كيف يمكن تشغيل المنظمات العامة وكذلك نتائج هذه الجهود.

 

اقرأ المزيد...

هنالك أطروحتان علميتان تستدعيان منا وقفة مدققة :

    1- التدخين يزيد من مشكلات الخصوبة عند السيدات المدخنات واللاتي هن في سن الإنجاب .

    2- التدخين أثناء الحمل يعرض خصوبة المواليد الإناث في المستقبل للخطر.

يدور الحديث حالياً في الأوساط العلمية التخصصية والشعبية المهتمة بشؤون الصحة العامة عموماً والبيئية خصوصاً ، عن نموذج من التلوث البيئي أصبح يحتل كثيراً من الاهتمام لرصده بدقة أكبر والوقوف بوضوح أكثر في وجه آثاره السلبية التي تتناول المحيط الحيوي عموماً بشقيه البيئي الطبيعي والإنساني ؛ هذا النموذج الجديد من التلوث هو التلوث الكهرومغناطيسي ، والذي يمثل في وجهه الأول الضريبة الباهظة الثمن لمنجزات الوعي الاستهلاكي والتي يجب أن لا يكون ضحيتها المجتمع كله .

تعتبر الرشاشيات نوعاً من الفطور التي يمكن لها أن تستعمر جسم الإنسان في عدة مواضع منه ، أخطرها هو الإصابة التنفسية ، والأذنية ، وخاصة في حالات عدم سواء الحالة المناعية عند الشخص المتعرض للتماس مع الرشاشيات ؛ وحقيقة تعتبر الرشاشيات من نماذج التلوث البيئي وخاصة المنزلي وفي المصانع التي تعنى بالصناعات النسيجية بأشكالها المختلفة ، حيث أنّها تعيش في المنازل ، في الزوايا المظلمة وخاصة خلف قطع الأثاث وضمن النسيج القطني أو الصوفي للفراش والوسائد والأغطية عموماً .بالإضافة لجميع المناطق التي يمكن أن تزداد فيها نسبة الرطوبة .

لقد مثلت الهندسة الوراثية واحدة من أكثر المستجدات العلمية التي هبت على الحياة العلمية واليومية في وقتنا الراهن، ولكن بطريقة أكثر تميزاً من غيرها إلى حد كبير، وتمثل ذلك بانطلاقتها السريعة -وغير المرشدة في غالب الأحيان-  في عملية النقل بين البحث العلمي كحقل معرفي يسعى للبحث عن الحقيقة العملية وبين نتائج البحث العلمي التي تحتاج إلى النظر مطولاً وإلى الأمد البعيد آخذة مصلحة المجتمع الصحية والاجتماعية في المقام الأول قبل السماح لهذه النتائج بأن تأخذ طريقها إلى الحياة الاجتماعية اليومية.

تعتبر الذاكرة من أهم المكونات الإبداعية الضرورية عند الإنسان لاستيعاب العالم المحيط به وبناء تصور واضح عن ماهيته وعن كيفية التعامل معه من خلال تسجيل وحفظ نتائج التجارب السابقة التي مّر بها الفرد خلال الفترة السابقة من حياته ، موضحة خلاصة تلك التجارب عندما تحفظ وتسجل لتكون لبنة أولية ضرورية للتعامل مع نفس الظروف في المستقبل بشكل أكثر فعالية ونجاحاً.

وإن الذاكرة في أكثر الرؤى العلمية تدقيقاً ينظر إليها على أنها بنية عضوية تتواجد كنتيجة لنشاط الخلايا الموجودة في الجهاز العصبي الدماغي ، وتكون مسؤولة عن تسجيل المعارف والخبرات وتوفيرها بشكل ملائم لتخضع لتحليل الضروري لهذه المهمة الفكرية وتكون بذلك واحدة من أهم المعطيات الأولية التي يبني عليها الفرد نتائج تفكيره وقراراته .

أعلن منذ فترة قصيرة عن إطلاق مشروع استنساخ الكائن البشري بشكل ملموس في مختبرات سرّية في دولة أو دولتين من دول العالم الثالث ، و يسوّق القائمون على هذا المشروع بأنّ هذه المحاولة هي محاولة دولية تتمّ بمبادرة مجموعة من العلماء و الأطباء و تمولها مجموعة من الشركات الكبرى العالمية .

و قد أعلن ذلك الدكتور ( بانايوتس زافوس ) ، مدير معهد طب الذكورة في كنتاكي في الولايات المتحدة الأمريكية ، في تصريح لوكالة فرانس برنس ، و مؤكداً على أنّ عمليات النقل الصبغي (النووي) بهدف الاستنساخ البشري ستتم عملياً ـ إن لم تكن قد تمت ـ دون تحديد للتاريخ و المكان الذي تجري فيه و زاعماً أنّ هناك عشرة أزواج غير قادرين على الإنجاب سيشاركون فير هذه التجارب .